سرخس عش الطير

سرخس عش الطير

بواسطة نباتاتي
سرخس عش الطير

سرخس عش الطير

نبات سرخس عش الطير اسمه العلمي Asplenium nidus وهو نبات من السراخس، موطنه الأصلي آسيا وشرق أفريقيا وجزر بولينيزيا، تطول النبتة لتصل إلى نصف متر مع العناية ويمكن أن تبلغ متراً، لا تعطي النبتة نموات جانبية، تعرض منفردة على طاولة منخفضة ليبرز جمالها من مركزها.

العناية به

نبات محب للضوء الساطع المرشح أغلب العام، أبعدها عن أشعة الشمس المباشرة. تروى النبتة بغزارة وتغذى بالسماد مرة شهرياً خلال فترة النمو النشط ويقلل الإرواء خلال الشتاء، تنجح عند درجة حرارة الغرفة ويفضل أن لا تقل عن 15 درجة مئوية شتاءً، محبة للرطوبة لذلك ترش بالرذاذ بشكل دوري ويوضع الأصيص في صينية فوق حصى مبلل بالماء، وتمسح الأوراق البالغة بخرقة ناعمة مبللة بالماء لإزالة الغبار عنها.
مع استمرار النمو لهذه النبتة تتجمع كتلة من الجذور اسفنجية تنتشر فوق سطح التربة عند ملاحظة ذلك يجب تغيير الوعاء إلى آخر أكبر وذلك خلال فصل الربيع، ولاحظ أن النبتة تلتصق جذورها على جوانب الأصيص لذلك كن حذراً عند نقلها وضع على جوانب الأصيص الجديد ورق سلوفان كي يسهل نقلها في المرة القادمة، قد تتعرض النبتة للحشرات القشرية حيث يمكن تواجدها على السطح السفلي للورقة بجوار العرق الوسطي الذي يتوسط الورقة، عالج ذلك باستخدام مبيد مناسب للسراخس خارج الغرفة وبعد حوالي نصف ساعة تعاد النبتة لمكانها.

تكاثره

من النباتات التي يسهل استنباتها في المنزل، حيث تحمل الجهة السفلية من الأوراق البالغة الكبيرة (البعيدة عن مركز النبتة) أكياس جرثومية تحتوي البذور التي عن طريقها يتكاثر النبات.

شاهد ايضاً

Subscribe
نبّهني عن
guest

3 تعليقات
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عابد

مقالة مفيدة – شكرا لكم
لماذا لايتم كتابة اسم النبتة العلمي باللغة الانجليزية لتسهيل البحث

دارين

أتمنى إضافة صورة واسم المبيد بشكل واضح
المشاتل قد تكون المبيدات التي لديهم خطيرة على الصحة ..

هدى

مرحبا..عندي سرخس نوع western sowrd جميل جدا.. بدلت الاصيص ووضعت في الاصيص الجديد خليط متساوي تربة مع بطموس … هل هذا صحيح بالنسبة للنبتة؟..
سؤالي الثاني.. هل ابواغ السرخس ضارة بالصحة؟

3
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x